Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

زيارتك تشرفنا و متابعتك لنا تسعدنا

اشترك ليصلك جديد المداونة

!-- Email subsciption box -->
إذا أعجبتك مدونتي وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني و إنتظر الجديد

الاكثر قراءة هدا الشهر

المشاركات الشائعة

احصائيات المداونة

Blogarama - The Blog Directory
Tips for New Bloggers
‏إظهار الرسائل ذات التسميات ادم وحواء. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات ادم وحواء. إظهار كافة الرسائل

كيف تنام بسرعة وعمق

كتب بواسطة : Unknown on الأحد، 17 يونيو 2012 | 4:48 ص







تستطيع أن تجبر جسدك على الاستيقاظ، ولكن لا تستطيع إرغامه على النوم، وهذا لأنه مسألة لا إرادية، فإذا أردت الدخول في نوم عميق وسريع فدعنا نعرض لك أفضل الوسائل لذلك.







حلول قصيرة المدى:





1) ضع قناع للعين، حيث أن عدم وجود ضوء من أهم الأشياء التي يمكنها أن تساعد في النوم نظراً لأن الضوء يقلل من إنتاج هرمون النوم كما أنه يحث الجسم على البقاء مستيقظاً ومنتبهاً.





2) أطفئ التلفزيون والكمبيوتر حيث أن تلك الأجهزة تعد نوعاً من التحفيز الذي يخبر العقل بأن يبقى منتبهاً في الوقت الذي يفترض أن يبدأ في النوم.





3) تناول مشروباً مهدئاً، حيث يساعد كوب حليب دافئ أو شاي عشبي في منحك شعوراً بالراحة، فمثلاً شاي البابونغ يعمل على تقليل الشعور بالقلق.





4) اجعل نفسك مستريحاً واسمح لدورتك الدموية بالحركة بحرية من خلال تجنب الملابس الضيقة أو غير المريحة مثل الجوارب وعصابات الرأس، وادخل الحمام للشعور بأنك أخف.





5) إذا كانت المرتب غير مريحة فقم بقلبها على الجانب الآخر وإذا كانت صلبة قم بتغطيها بطبقة من مادة طرية.





6) قم باستخدام آلة توليد صوت موجات البحر أو الرياح " white noise machine" (الهواتف الذكية يمكنها القيام بهذا) والتي ثبت أنها ليس فقط تساعد على النوم بسرعة لكن الصوت المستمر منخفض الدرجة يساعد في تغطية بقية الضوضاء التي قد تزعجك عندما تخلد أخيراً للنوم.





7) أفضل وضع للنوم، على الجانب الأيمن ورأسك مرتفعة أو على ظهرك، ولا يفضل النوم على البطن نظراً لأن ذلك يتطلب لوي رقبتك لأعلى أو لأحد الجوانب ما يسبب إرهاق الرقبة والعمود الفقري، وحاول تعديل الوسادة لتصبح رقبتك مستقيمة، ويمكن أن تضع وسادة بين قدميك لجعل الأفخاذ في وضعها الطبيعي.





8) استخدم أسلوب للاسترخاء، مثلاً تخيل نفسك فوق سحابة كبيرة وخفيف الوزن واجعل عضلات جسمك بالكامل تسترخي وتتخلص من التوتر.





9) إذا فشلت الطرق السابقة حاول البحث عن كتاب ممل خاصة كتب الدراسة التي بالتأكيد كانت تتسبب في نومك في الفصل أو أثناء المذاكرة!







حلول طويلة المدى:





1) ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم من الحلول شديدة الفاعلية للنوم بشكل أفضل ليلاً، على ألا تمارس لأقل من 3 ساعات قبل موعد النوم حتى لا تشعر بالتحفز بدلاً من الاسترخاء.





2) حاول أن تجعل موعد نومك يومياً ثابتاً لجعل جسمك يعتاد إيقاع معين، وتجنب استخدام السرير لأنشطة غير النوم مثل العمل، ومشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر.





3) تجنب الكافيين حيث أن الجسم يستغرق 8 ساعات للتخلص من المواد المنبهة التي يمتصها.





4) تناول وجبات خفيفة حيث يعتقد البعض أن الوجبات الثقيلة المليئة بالدهون تمنحك ما يطلق عليه غيبوبة طعام مؤقت، لكن الحقيقة أنها تجعل جهازك الهضمي في حالة عمل نشطة ما ينتج عنه غازات وأصوات مزعجة تبقيك مستيقظاً بالإضافة إلى حرقة المعدة الناتجة عن الفلفل والثوم ما يؤدي لنوم مضطرب.





5) تناول الأطعمة التي تحتوي على الترايبتوفان مثل الدجاج، والبيض، وفول الصويا، والتوفو، والسمك، والسمسم، ولحم الديك الرومي ومنتجات الألبان.





6) استشير طبيبك حول الحصول على حبوب منومة وحاول أن يكون ذلك ملجأك الأخير، حيث أن الاعتماد على تلك الحبوب سيجعل نومك طبيعياً أمراً أصعب مما كان.





7) احصل على حمام دافئ قبل الذهاب للنوم بما يجعل جسمك وعقلك في حالة استرخاء وعلى استعداد للنوم.

4:48 ص | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عند الغضب اي صنف انت...اعرف نفسك الان؟؟

كتب بواسطة : Unknown on الخميس، 7 يونيو 2012 | 12:58 م


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شلونكم


شباب /////////////////////////////////////// وشابات


اليكم الموضوع





عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان

الناس في الغضب اربعة اصناف, وهي طبيعة الامور,اليك هذة القائمة لكي تعرف اي صنف انت
استخرج نفسك الان من بين الاصناف التالية. . . .

الاول:
سريع الغضب سريع الرضى
الثاني:
بطيء الغضب سريع الرضى
الثالث:
سريع الغضب بطيء الرضى
الرابع:
بطيء الغضب بطيء الرضى



رجاءاً اختر قبل ان تجاوب





******************************














1) سريع الغضب سريع الرضى:
هذا الصنف من الناس لا يحسن ادارة نفسة , وذاتة ,وكلمة واحدة تؤثر فية ويتفاعل معها جدا
ثم بكلمة اخرى يهدأ ويرضى , وهذا الصنف يؤذي فى التعامل ولا يعرف الطرف الاخر كيف
يتعامل معة بإستمرار, بل مزاجه منقلب فهو حسب حالته النفسيه يغضب ... ويرضى ؟؟! فهل هذا انت؟؟؟؟


2) بطيء الغضب بطيء الرضى:
وهذا صنف من الناس لايغضب , ولكنه ان غضب....غضب , , فلعله يقاطع الطرف الاخر اسبوعا او شهرا وربما سنة كاملة؟ الا ان حسنة هذا الصنف الوحيدة انة بطيء الغضب.... فهل هذا انت؟؟


3) سريع الغضب بطيء الرضى:
وهذا شر الناس فانة يغضب لأي شي حتى ولو كان تافه ولكنة لايرضى بسرعة ولا يقبل اي اعتذار او اي تأسف على خطأ
بل انه حتى اذا قبل ان يعفو او ان يصفح, يتخذ هو القرار بغض النظر عن الطرف الاخر ...فهل هذا انت؟؟؟


4) بطيء الغضب سريع الرضى:
وهذا هو خير الناس ((فالحلم والحكمة صفاتهم)) فلا يغضب الا لشيء منطقي وطبعا لا يمنع ان يغضبوا لان الغضب صفة من صفات الانسان ولكنهم اذا غضبوا سريعوا الرضا عندما يعتذر اليهم....فهل هذا انت ؟؟؟


أنت

أين تجد نفسك بين الانواع الاربعة للغضب ؟؟





وتقبلوا تحياتي ,,,,,,

12:58 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بالصدق والشفافية يستطيع الزوجان الحفاظ على مساحة الثقة بينهما


 في بعض الأحيان يضطر أحد الزوجين للكذب على شريك حياته، حفاظاً على مشاعره وعدم إثارة نار الغيرة لديه مثلاً أو تجنباً للمشاكل والخلافات التي لا داع لها بشكل عام. 

ويؤكد خبير العلاقات الزوجية أندرياس ميلفتسيك لوكالة الأنباء الألمانية أن الكذب يُعد من المحظورات في العلاقات الزوجية، حتى وإن كان اضطرارياً وبهدف عدم جرح مشاعر شريك الحياة، إذا ما عرف الحقيقة المؤلمة. 

ويعلل ميلفتسيك رأيه قائلاً :"الكذب لا يزعزع الثقة المتبادلة بين الطرفين فحسب، بل يمكن أيضاً أن يأخذ الحياة الزوجية إلى منزلق خطير"؛ لذا يشدد خبير العلاقات الزوجية الألماني على ضرورة أن يتحلى الأزواج بالصدق وأن يحرصوا على قول الحقيقة دائماً. 

ويعترف ميلفتسيك بصعوبة هذا الأمر؛ لاسيما إذا كان شريك الحياة غيوراً جداً، موضحا :"بالطبع، من الصعب أن يقول الرجل لزوجته مثلاً إنه تجاذب أطراف الحديث مع زميلته الحسناء خلال استراحة الغداء، إذا كان على يقين بأن زوجته الغيورة ستكيل له الاتهامات كرد فعل لمعرفتها بالحقيقة". 

ويؤكد الخبير الألماني أن إخفاء الحقيقة عن شريك الحياة لا يقل صعوبة عن مصارحته بها، موضحاً :"مَن يعمد إلى إخفاء الحقائق عن شريك حياته، يقع تحت ضغط عصبي رهيب؛ حيث يتعين عليه أن يكون يقظاً دائماً ويحفظ تفاصيل كذبته عن ظهر قلب، كي لا يفتضح أمره وينكشف سره. وبالطبع سيشعر الطرف الآخر بهذا التوتر الرهيب عاجلاً أم آجلاً، وستلعب الظنون برأسه". 

ويؤكد خبير العلاقات الزوجية أن مناقشة مشاكل شريك الحياة بصراحة ووضوح تُعد التصرف الأمثل في هذه المواقف، قائلاً :"من المفيد أن يُبين الزوج لزوجته أن غيرتها من زميلاته في العمل غير مبررة، كما يستحسن أن يجيب الزوج على أسئلة زوجته بصراحة ليبدد كل شكوكها". ومن خلال هذه المناقشات التي تتسم بالصدق والشفافية يستطيع الزوجان الحفاظ على مساحة الثقة بينهما. 
12:56 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بالضرب أو بالكلام ... إهانة الزوج للزوجة واحدة



 لم تعد مظاهر إهانة الزوج لزوجته في مجتمعاتنا حكراً على الكلام والضرب داخل المنزل، بل وصل الأمر به إلى فعل ذلك على الملأ وفي الأماكن العامة بوجود الغرباء. 

"تقليل الزوج من شأن زوجته ليس وليد موقف سرعان ما ينتهي بانتهاء الكلام الجارح". هذا ما أكّدته دراسة برازيلية بيّنت أنّ إهانة الزوجة تنعكس سلباً على معنوياتها وتؤدّي إلى شعورها بالدونية. وفي كل مرة ينتقد الزوج زوجته لأتفه الأسباب، تَشعر المرأة كأنّ أفعى قد لدغتها وتسرّب السمّ إلى داخلها، وبشكل خاص إذا حدث ذلك أمام الآخرين. 

وأضافت الدراسة التي حملت عنوان "حياة المرأة" أنّ بقاء المرأة مع رجل من هذا النوع متعب ومؤلم نفسياً، ويحطّم روحها المعنوية فتصبح كالضائعة في عالم مجهول. 

بين المرأة ونفسها
صحيح أنّ العلاقة بين الرجل وزوجته ليست دائماً كالعسل الذي كلّما مرّ عليه الزمن زادت أهميته، لكنّ تعمّد إهانة المرأة في كل مرة يقع فيها خلاف معين، يُعتبر سمّاً قاتلاً للعلاقة الزوجية والنتيجة في أغلب الأحيان الطلاق. من هذا المنطلق، دعت الدراسة المرأة المرتبطة برجل يقلّل من شأنها إلى تحليل وضعها وما إذا كانت قادرة على الإستمرار في علاقة تجد فيها نفسها صفراً على الشمال. 

ليس هذا فقط، بل على الزوجة أن تسأل زوجها بصراحة عن العيوب التي يجدها فيها. هذا بالإضافة إلى مواجهته في كل موقف لتسأله عن الخطأ الذي ارتكبته، والتأكيد له بأنّها لا تسمح له بإهانتها مهما كانت الظروف. 

الرجال أصناف
تختلف طبيعة الرجل باختلاف البيئة التي ترعرع فيها، إضافةً إلى الخبرة في الحياة والعادات والتقاليد. وقد يكون لأسلوب الحياة والعلاقات أثر كبير في تكوين نوعية هذا الرجل وربما تصنيفه بحسب كتاب «فصم العلاقة» للمحلّلة النفسية بيتاني مارشال بين المسؤول والسيناريست والخفي والطفل. 

التسلط الذي يعتبر صفة الرجل المسؤول، صار جزءاً من الثقافة الذكورية العربية، والأزواج الذين يتمتعون بهذه الصفة لا يرضون عن أي شيء في حياتهم. ومهما فعلت المرأة، فإنهم سيواصلون التذمّر. وبحسب الدراسة البرازيلية، تشعر كثيرات من الزوجات بالذنب لاعتقادهنّ بأنّ الخطأ فيهنّ، وإلا لما قلّل الأزواج من شأنهنّ بشكل دائم. 

المرأة تحب الإهانة
ويقول البعض إنّ هناك نساءً يرغبن بأن يكون الرجل خشناً كي يشعرن برجولته. وهذا برأي البحث البرازيلي يُعد نظرية خاطئة، لأنّ المرأة تحبّ الصفات الرجولية في الرجل، إضافةً إلى حساسيته وكرمه ولطفه لا قلة أدبه وتطاوله عليها. ولكن مع الأسف، هناك استثناءات، فبعض النساء يعتقدن بأن الرجل ليس رجلاً إلا إذا كان قاسياً. 

نصائح وحلول
تعليقاً على ما ذُكر سابقاً، خرجنا بعد البحث والتدقيق النفسي والإجتماعي ببعض النصائح القيّمة حول كيفية مواجهة إساءة الزوج وغيره بشكل مثمر: 

من المهم جداً التفريق بين الانتقادات التي تكون في محّلها وبين التقليل من شأنك كامرأة وزوجة.
السكوت على انتقادات الزوج المغرور يجب ألا يدوم طويلاً لأنه ثبت أنّ عدم الرد يحرّض الآخر على التمادي وفقدان كل سبل الإحترام. 

التعرّف إلى الأسباب الفعلية خلف الإهانة والتقليل من أهمية الزوجة (أي الأسباب).
إذا ذكر الزوج أخطاءك أمام الناس وفي حضورك من دون أن يشير إلى إسمك، قومي بتأييده وإنتقاده بالأسلوب نفسه. 

إذا وجّه اللوم إليكِ بالإسم، قومي بتلطيف الأجواء عن طريق إجابات طريفة وسرد بعض النكات ما سيعمل على إغاظته. 

لا ترّدي على زوجك بالمثل، فالذي يهاجم غيره، يترك دوماً ثغرات كثيرة من دون أن يدرك ذلك.
وأخيراً (وهذا موّجه للرجل الذي يقرأ هذا التحقيق)، تذكّر أيّها الزوج أنّكَ مهما كنت ومهما علا شأنك، فهناك دوماً أساليب حضارية للإقناع والإنتقاد والتعبير عن الرأي من دون اللجوء إلى العنف المعنوي أو الجسدي الذي لا يمت للرجولة بصلة. 
12:55 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هـــــــــل أنتي أنثــــى؟؟؟

كتب بواسطة : Unknown on الثلاثاء، 5 يونيو 2012 | 9:56 ص



السلام عليكم....

كل أنثى امرأة و لكن ليس كل إمرأه أنثى هذه حقيقة منطقيه لا يكابر فيها ولا يختلف عليها اثنان و الأنثى هي امرأة بلا مقاييس فهي ليست ملكة.
فملكة جمال العالم قد تكون أجمل و أكمل جسم في العالم لكنها ليست أنثى فالمواصفات العالمية للجمال تتم بالسنتمتر و البوصة و الكيلوغرام و هذا كله يصلح لبناء منزل أو صنع سيارة و لكنه لا يصلح لصناعة أنثى

الأنثى لا تصنعلا ملابس "نيناريتشي" و لا مبتكرات " كراونيجعل من امرأة ما أنثى


إن الأنوثة موهبة أو سريولد مع امرأة ما

و كلمة أنثىمثل كلمة شخصية
كلمة واحدة مركبة من الجاذبية و السحر و الغموض و الجمال والقوةو أحيانا الضعف أي المختصر المفيدالضعف القوي .
فالأنثى قد تكون فتاه ما،، في مكان ما،، و هبها الله ذلك السحر الخفي الذي يفرق بين المرأة و الأنثى !!



الأنوثة
هي سحر في امرأة ما يجعلها مميزة و يجعلها ملكة عالمها
وهناك سؤال يخطر في البال متى تفقد المرأة أنوثتها
تفقد المرأة أنوثتها إن علا صوتها
و إن أدمنت العبوس عوضاً عن الإبتسامة
اوإن غلب عليها حب الانتقام عن التسامح والرحمة
وتفقدها إن ملأ قلبها الكره والبغض والحسد عوضاًعن المحبة والخير لكل الناس
وتفقدها عندما يطول لسانها ويقصر شعرها
وإن فضلت العنف عن الرقة واللين
و إن تعاملت بتكبر وغرور مع الأخرين
وتفقد المرأة أنوثتها إن جهلت متى تتكلم ومتى تصمت
وإن أصبحت تافهة لا هدف لها ولا قيمة



فلكل إمرأة لها مني نداء صادق ينبعث من حنايا القلب
عودي لفطرتك
لأنوثتك التي هي نعمة الله عزوجل



9:56 ص | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أول شيء يفكر فيه الرجل عندما يحب «.¸¸.·*¨`·»



«.¸¸.·*¨`·» أول شيء يفكر فيه الرجل عندما يحب «.¸¸.·*¨`·»




أول شيء يفكر فيه الرجل عندما يحب أن يمنح تلك المرأة أسمه


ماقيل في الحب ...




الحب ليس لقاء عيون ولكن النظر فى اتجاه واحد ....


في الحب لحظات سعادة تمحو مرارة العمر كله ...


القلوب التي تعودت أن تبيع من الصعب أن تشتري ...


الحب فى حياه البعض مثل معجون الأسنان للحماية من أحزان القلب


أحياناً تصبح الغيرة إثبات للملكية وليست دليل على الحب


إذا اختفي العتاب بين المحبين كان إيذانا بهروب الحب من القلب


الحب العلاج السحري الوحيد للقضاء علي الملل :


أجمل ما في الحب الصراحة مهما كانت قاسيه لأنها حبات اللؤلؤ التي تزين بها الذكريات ,,,,,



المـــــرأة



أرق النساء طبعاً أكثرهن شراسة إذا أهينت أنوثتها


داخل قلب المرأة مساحة للغفران تغلقها إذا أصبحت سبب عبوديتها


المرأة وتر يعزف من خلاله الرجل لحناً للسعادة أو للأحزان


النساء كالزهور بعضهم للتزين وأخريات يصنعنا من عطائهن عسلا ً ,,,

9:55 ص | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وصف المرأة الحقيقي ؟؟؟

كتب بواسطة : Unknown on الأحد، 3 يونيو 2012 | 2:46 م







عجائب الجنس الناعم بكل دقة .. تناقضات غريبة

على قدر حب المرأة يكون انتقامها

وعلى قدر غباء المرأة يكون سقوطها

أغبى امرأة تستطيع أن تخدع أذكى رجل

وأذكى امرأة تنخدع بسهولة من أهبل رجل

المرأة قد تصفح عن الخيانةولكنها لا تنساها

قلب المرأة لؤلؤة يحتاج إلى صياد ماهر

يقول سقراط:

(عبقرية المرأة تكمن في قلبها وقلبها هو نقطة ضعفها)

( المرأة لم تخلق لتكون محط إعجاب الرجال جميعاً بل لتكون مصدراً لسعادة رجل واحد ...اتيان راي .

(عندما تبكي المرأة ..تتحطم قوة الرجل ) ... شكسبير

( المرأة قلعة كبيرة إذا سقط قلبها سقطت معه ) ... أنيس منصور

(الرجل لا ينسى أول امرأة أحبها،، والمرأة لا تنسى أول رجل خانها ) ... حكيم

(أحسن طريقة لتجعل امرأة تغير رأيها هو أن توافق عليه).....talabi

(المرأة مثل العشب الناعم ينحني أمام النسيم ولكنه لا ينكسر للعاصفة ) ....talabi

( المرأة الفاضلة تلهمك ، والذكيةتثير اهتمامك ، والجميلة تجذبك ، والرقيقة تفوز بك) ..talabi

لأن الفاضلة لا تأتي إلا بالخير .

ولآن الذكية تنقص أنوثتها .

ولأن الجميلة قطعة حلوى .

اما التناقضات فهي ....

المرأه ...تغلب أقوى الرجال بدمعه .

المرأه ...تصرع أشجع الرجال بنظرة .

المرأه ...تسيطر على أقسى الرجال بهمسه.

يعتقد الرجل أن المرأه طريده وصيد سهل

فيجمع أسلحته ليصطادها ..فتصطاده برمشة عين ...

المرأه الواحده تحمل كل التناقضات

فكل أمرأه قد تكون ذكية ..غبية ..فاضله ..شجاعه

جبانه ..قويه...ضعيفه 


ر ا ق ل ي
2:46 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كيف تتخلصين من ضعف شهية طفلك





الأمهات يشكون من ضعف الشهية عند أطفالهن ووجوههم الشاحبة ومظهرهم النحيف والحقيقة هي أن الأطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل أسرع من ازدياد وزنه ولأنهم كثيري الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة وعليك إعطاء الطفل الأغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة، ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة ولكن وزنه لا يزيد فعليك أن تتأكدي من خلو جسده من الديدان مثل الاسكاريس والدودة الشريطية وغيرها فهي تقلل من شهية الطفل وتتطفل على غذائه.

والنحافة عند الأطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سوف يزيد الوزن وتختفي النحافة وانصح جميع الأمهات بالتالي عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولاً عكسياً بحيث يكرره الطفل الطعام بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط وليس أكثر من نوع فبهذا سوف ترهقين نفسك فالطفل ان لم تكن له شهية للطعام سوف لا يأكل حتى لو أحضرتي له 7 أنواع فأكثر المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.إعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظة على نموه وخاصة الألبان والبيض واللحوم والبقوليات واعطاؤه الكثير من المواد النشوية لمده بالطاقة اللازمة من أجل حركته الزائدة.
فتح الشهية
اعطاؤه الفيتامينات الضرورية بعد استشارة الاخصائي وخاصة فيتامين ب المركب الفاتح للشهية الموجود في الخميرة - الكبدة - اللحوم - الموز - عصر الطماطم ويفضل المصادر الطبيعية عن الدواء. واحتفظي في مطبخك بالاغذية المفيدة له مثل حبوب الافطار والمكسرات والفواكه المجففة لتكون له بديل عن الشيبس والشوكولاته عند الاحساس بالجوع ويمكن اعطاؤه قطعة من الشوكولاته بعد تناول وجبة خفيفة كساندويتش جبنة. وعودي طفلك على صحن الخضروات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة. عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة والمنكهة والمشروبات الغازية وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى وباقناعه بضررها مرارا ومرارا سوف يخزن عقله الباطن هذ ويقل ميله لها إلا بالمناسبات. وتذكري عزيزتي الأم انت القدوة فعاداتك الغذائية هي التي تورث لطفلك. تذكري أن المشكلة الصحية الخطيرة حديثاً - هي السمنة وزيادة الوزن وما يصاحبها من أمراض
.

11:27 ص | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

علمي طفلك الخير قبل ان ينشغل بالشر








قلبُ الطفل لا يقبل الفراغ , وعقله لا يستوعب أن يكون خالياً من فكرٍ أو نشاطٍ أو حركة , لذلك تراه يخْترع لنفسه ما يشغله , فيلعب بأثمن الأشياء كما يلعب بأتفهها ,

ليس للثمين عنده قيمة , وليس للتافه عنده ازدراء , فتراه يلعب بالثمين ويزدريه ، ويلعب بالتّافه فيقتنيه , فهو يرى كل شيء في هذه الحياة قابلاً للعب.

وعلى العكس تماماً فإن أغلب الأمّهات يرين في لعب أولادهن داءً عُضالاً , وشغباً دائماً , وإزعاجا لأهل البيت وإقلاقاً لراحتهم.

لكنّ الطفل يرى الحياة لعباً , ولم لا وهو لا تكليف يحبسه ولا جناح يمنعه وهو الذي لا إثم منه.
لكنّني أعجب من أمًّ تنهال توبيخاً لطفلها لأنّه أفسد بلعبه بعض المقتنيات , وربّما أوجعتْهُ ضرباً لأنّه كسر صحناً أو أوقع ملعقة.

بينما يقول الإسلام للوالدَين :" إنّ الضرب لا يستعمل إلا بعد سنّ التمييز ولأمور عظيمة ومهمّة كترك الصلاة , وهو أعلى العقوبات وأشدها فعن عَمرِو بنِ شُعَيْبٍ عن أَبِيهِ عن جَدَّهِ قال :" قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: « مُرُوا أَوْلاَدَكُم بالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبنَاءُ سَبع سِنِينَ وَاضرِبُوهُمْ عَلَيهَا وَهُم أَبنَاءُ عَشرٍ ، وَفَرِّقُوا بَينَهُم في المَضَاجِعِ».
فمرحلة الطفولة مرحلة توجيهيّة وصدق عليّ رضي الله عنه حيث قال:« لاعِب وَلَدك سبعاً وأدّبه سبعاً واصْحبْه سبعاً».

التربية باللعب
تعتبر نظرية التربية باللعب من أحدث النظريّات التربويّة إذ يمكن من خلالها توجيه الطفل بشكل غير مباشر إلى أمور عديدة , بالإضافة إلى تعبئة فراغه وتفريغ طاقته.

وقد كان صلّى الله عليه وسلّم يداعب الأطفال ويشاركهم , ويسمح لهم باللّعب , بل إنّه كان يمازحهم في طريقة لعبهم فعن أنس قال:" كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم أحسنَ الناس خُلقاً ، وكان لي أخٌ يقال له أبو عُمَير ـ قال أحسِبُهُ فطيماً ـ وكان إذا جاء قال: يا أبا عمير ، ما فعلَ النُّغَير؟ نُغَرٌ كان يلعَبُ به ، فرُبما حضرَ الصلاة وهو في بَيتِنا ، فيأمر بالبساطِ الذي تحتهُ فيُكنَسُ وينضح ، ثم يقوم ونقوم خَلفَه فيُصلِّي بنا».

فدل هذا الحديث على اللعب مع الصبيان وممازحتهم وتكنيتهم وغير ذلك..


دمتم بفضل الله
11:27 ص | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لأنه موعد مع المجهول..............

كتب بواسطة : Unknown on الأربعاء، 30 مايو 2012 | 1:05 م










غالب ما تتم أغلب الزيجات بخطلة تقليدية عن طريق إحدى صديقات العائلة أو الجارات أو الأقارب ، فالجميع يحاول إيجاد العريس المناسب بكل الوسائل والسبل لتمرير طابور العرض الإجباري من العرائس على الشباب الراغبين فى الزواج الطامحين والطامعين في العثور على بنت الحلال فى اقرب وقت وبأسهل الطرق الموثوق بها ، حيث يجدون فى زواج الصالونات الثقة الكافية للحصول على زوجة من أسرة طيبة تتمتع ببعض المميزات التى يبحث عنها.


ولكن على كل فتاة حتى وإن كانت تخطت العمر المتعارف عليه فى مجتمعها للزواج ، عليها أن لا تقبل بأي شخص للزواج ، دون وضع المعايير والأسس المتكافئة والمناسبة للأسرة والشريكين.

اتيكيت الزيارة


وكي تتمتعي بتجربة لقاء ناجحة مع العريس للمرة الأولي "الموعد مع المجهول" ، هناك بعض أصول الاتيكيت التى يجب مراعاتها خلال هذا اللقاء تقترحها عليكِ خبيرة التنمية البشرية والإتيكيت غادة الدجوي ، والتى تختصرها فى بعض التعليمات أهمها :

تحلي بالذوق

كوني صريحة ومتفتحة العقل والذهن ، لقد فكرت بكِ إحدى جارات والدتك أو صديقاتك لتكونى الزوجة المناسبة لهذا الشخص ، فلا تردي على لفتتها اللطيفة وثقتها بأخلاقك بتصرف يمكن يسئ لكِ أو لها أو لعائلتك.


حاولى قصار جهدك أن تجدي شيئاً ما بينك وبين العريس المتوقع ، ولكن انتبهي لأن الصراحة لا تعني التمادي أو محاولة التقليل من شأن الآخرين ، إذا لم تكوني مهتمة بأمره ولم يثير اعجابك حاولى أن لا تظهرى اهتمامك المزيف ، بل يكفي التصرف بأساسيات المجاملة الاجتماعية ، وهى الابتسامة الصادقة الإجابة المختصرة أو طرح أسئلة عامة .

ولا تنصح الدجوي بطرح اسئلة خاصة حول خطوبة سابقة أو أسئلة حول مرتبه ودخله المادي خلال هذا اللقاء.




تجنبي الجدل

تحدثي عن كل شئ كالسياسة والدين أو أي موضوع جدلي بحذر دون الاسهاب قدر الإمكان ، وابتعدي تماماً عن الجدل ، فاللقاء الأول لا يتحول لمناقشة حامية الوطيس لمجرد انكما مختلفان فى وجهة النظر .


إذا شعرتِ أنكما تختلفان في وجهات النظر الأفضل أن تهملي الموضوع ، وتغيري مسار الحديث لموضوع آخر ، أو تعتذري بالخروج قليلاً حتى تهدأ الأجواء.


ركزي مع الشخص







ركزي على العريس أكثر من أي شخص آخر كوالدته أو شقيقته ، لأنك فى النهاية ستتزوجيه هو ، لذا حاولى التركيز على كلامه ومظهره العام ، وطبيعته ، وحاولى الاستفسار عن ذوقه العام مثلاً فى الألوان ، أنواع السيارات ، المطاعم ، الهوايات ، الكتب ، واسمحي له أن يعلم المزيد عنك ، هذه فرصتك


لمعرفة غوار شخصيتك.

وتحذرك الدجوي من التحدث كثيراً عن الشخص الذي رتب لكما اللقاء ، فقد يضيع الوقت سدى بهذه الطريقة.


احسني التصرف


غالباً ما يتم اللقاء الأول في منزل عائلتك ، ولكن إذا تم في مكان آخر مثل نادى ، مطعم ، أو منزل أحد الأصدقاء خلال أحد المناسبات ، فحاولى أن تقللي من نظراتك الهائمة حول الأشخاص المحيطين بكما ، كذلك لا تكونى اجتماعية أكثر من اللآزم مع المعارف والأصدقاء الذين قد تصادفيهم .

ولا تنسي أن الضحك بصوت مرتفع في الأماكن العامة مرفوض قطعاً ، مهما كانت ضحكتك ظريفة ، احتفظى بها لنفسك حتى لا تعطى انطباعاً سيئاً عنك ، على الأقل حتى تعجبا ببعضكم البعض.


اختيار الملابس








يعتبر هذا اللقاء عائلياً بالدرجة الأولى ، لذلك يفضل أن ترتدي ثياياً تليق بالمناسبة ، تؤكد على أنك إنسانة حرة التصرف ، عصرية وتتمتعين بالذوق واللياقة والاناقة واللباقة أيضاً.

لا تتحدثي عنه بشر

فى النهاية ، إذا لم تتوصلا إلى الاعجاب المتبادل ، فلا داع للتحدث بسوء عن الرجل وعائلته ، فالشخص الذي قام بترتيب اللقاء بلا شك يهمه أمر الطرفان ، ولعل العديد من الاشخاص لا يعرفون بأن هذا يعتبر أسوأ التصرفات الاجتماعية على الاطلاق ، والتى تندرج تحت باب النميمة ، وبالتالي تجنبي خلط الزيت بالماء ، تكفى كلمة للأسف بم يحدث نصيب.
1:05 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجرأة التي تقوّي الحب

كتب بواسطة : Unknown on الثلاثاء، 29 مايو 2012 | 3:29 م



زينب الديراني ** ـ

أن يطلب حبيبك يدك للزواج أمام أهلك، هو أمر طبيعي، لكن أن يعرّض نفسه لخطر الموت، فهذا ليسَ بأمرٍ عاديّ. فكيف تتمنين أن تتلّقي خبر طلب الإرتباط بكِ رسمياً؟ 

نقدّم لك هنا مثلين مختلفين قبل الإجابة: 

1- فاجأ عروسه بجرأته القاتلة! 
قام أحد الأشخاص في الولايات المتحدة بنشر فيديو مصوّر على موقعYouTube تبلغ مدته حوالي دقيقتين. وقد عرض خلال الشريط كيفية قيامه بطلب يد حبيبته على سطح مبنى مجاور لمنزلها. بعد إعلان حبّه الشديد لها، عبّر عن أسفه مباشرةً وقام برمي نفسه كأنه ينتحر لتظنّ الفتاة أنّه توفي. لكن المفاجأة الكبرى كانت أنّه لم يُصب بأذى بل سقط فوق بالون كبير وُضع مسبقاً وهو مُصمّم على شكل كلمة "هل تتزوجينني؟". 

الفكرة بالفعل جيدة وجديدة، لكن على العروس أن تكون صاحبة قلب قوي وأعصاب متمكنة كي تتحمل رؤية حبيبها يسقط أمام عينيها عن مبنى مؤلف من طبقات متعدّدة. 

2- طلبَ يدها بالعودة إلى الطفولة... 
معظم المواقف الحرجة التي نمرّ بها قد تسبّب لنا الإنزعاج والقلق، ولكن الأمر لا ينطبق على الشابة الأميركية إيريكا التي طلب حبيبها يدها في "ديزني لاند". وبالطبع، كانت عيون الفتيات موجّهة إليها كأنهن يقلن "ليتنا مكانكِ"، فحبيبها أذاع الخبر عبر مذياع داخل المركز الترفيهي، ثم ركعَ أمامها وأنشد لها أغنيتهما المفضّلة قبل أن تنضم إليهما شخصيات "الكارتون" للإحتفال بهما. 

إذاً لا مانع من المفاجآت الرومانسية بين الحبيبين حتى لو كانت تُعتبر غير شائعة في مجتمعنا الشرقي، شرط أن يكون هدفها الأول إسعاد الطرف الآخر وإثبات بعض الجرأة التي تقوّي الحب. فأي من الطريقتين، ستختارين لطلب يدكِ للزواج؟
3:29 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كيف تجعلها عاشقة لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كتب بواسطة : Unknown on الاثنين، 28 مايو 2012 | 2:45 م









هل تريدها عاشقة لك هل تريدها راغبة لك حتى النخاع فأعلم أن الأشياء
الصغيرة معها تحدث تغييرا كبيرا فليس بالضرورة أن تفعل أشياء كبيرة لتنال
حبها ورضاها بالعكس إن الأشياء الصغيرة المتتالية تحدث فرقا كبيرا لدى
المرأة، ربما يسهل على الرجال القيام بأشياء مرة أو مرتين ثم يتوقفون
ويهملون القيام بالأشياء الصغيرة التي هي ضرورية لتشعر المرأة بالرضا في
العلاقة.فلإشباع المرأة يحتاج الرجل إلى أن يدرك ما تحتاج إليه المرأة
لتشعر بأنها محبوبة ومدعومة. تعبير واحد أو إثنان عن الحب مهما كانت أهميته
لن، ولا، يمكن أن يشبعها. وللنظر لهذا الموضوع عليك أن تتخيل أن للمرأة
خزان حب يشبه خزان الوقود في السيارة وهو يحتاج إلى أن يعبأ مرة بعد
مرة.والقيام بفعل أشياء صغيرة مرة بعد مرة هو سر تعبئة خزان الحب لدى
المرأة. وعندما يكون الخزان مملوئا ستكون قادرة على الإستجابة بحب وثقة
وتقبل وإمتتنان وإعجاب وإستحسان ورغبة وقوة وبشوق..وكن متأهبا وقتها وهي
بعض الأساليب لتحرز نقاطا بقلب زوجتك…

1-عند العودة للمنزل حاول أن تجدها قبل أي شي وضمها.

2-تمرن على الإنصات وطرح الأسئلة وليس تقديم الحلول.


3-أحضر لها زهورا كمفاجأة وخصوصا بالمتاسبات الخاصة.

4-أعطها دون طلبها 20دقيقة، فقط تأملها بحب دون أن تقرأ صحيفتك او أي شي آخر.

5-إمتدح مظهرها لاتعلم كم يهمها أن تعرف رأيك بها وبجمالها.

6-عندما تتأخر إتصل بها وأخبرها. 7-قل لها (أنا أحبك )على الأقل مرتين باليوم.

8-لا تشعرها بأنها كبرت بل أشعرها دائما بأنها طفلتك المدللة.

9-أظهر رقتك بالأماكن العامة.


10-قم بالفرار معها إلى خلوة رومنسية هادئة(إحجز بفندق مثلا).

11-عاملها كما كنت تعاملها ببداية العلاقة.

12-إشتر لها هدايا صغيرة كعلبة شوكولاته أو عطر أو ملابس خاصة.

13-كن منتبها لها أكثر من الآخرين بالأماكن العامة.

14-إلمسها بيدك أحيانا عندما تتحدث إليها.

15-إعرض عليها أن تحمل عنها المشتريات.

16-إمتدح طبخها إذا أعدت وجبة لك.

17-عندما تستمع لحديثها إستعمل الإتصال بالعينين.

18-قبلها عند خروجك وقل لها بإنك ستشتاق إليها.

19-فاجأها بملحوظة حب أو شعر على المرآة مثلا بعد خروجك أو على الباب أو بأي مكان سهل أن تراه.

20-قم بتدليلها وكن رقيقا معها أحيانا دون أن تكون لديك رغبة اخرى.

21-ضمها أربع مرات باليوم على الأقل فالضم له تأثير عميق وقوي لدى المرأة.

22-عندما تتحدث أعطها كل إنتباهك ولا تنشغل بالتلفزيون أوالمجلة.

23-تذكر المناسبات الهامة بحياتها كذكرى زواجكما وخطوبتكما سجلها حتى لا تنساها فذلك يعني لها الكثير.

24-إدخل معها المطبخ ببعض المرات وإعرض عليها المساعدة.

25-إذهب معها بنزهة على الأقدام دون إصطحاب الأطفال.

26-إتصل عليها من عملك للإطمئنان عليها وأخبرها بأنك تحبها.

27-إمسح دموعها إذا بكت وأشعرها بأنك مهتم.

28-لا تكن أنانيا لحظة ؟؟؟ وإجعلها تشعر بحبك وعطائك.

29-خذ برأيها وإشركها بإمورك وأشعرها بإهتمامك برأيها.

30-إجعل أطفالكما يرون مدى حبك لها وإحترامك لها


مع تمنياتي للجميع

بحياة سعيدة مع حبايبكم
2:45 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لماذا يفضل الرجال قصيرات القامة؟


لماذا يفضل الرجال قصيرات القامة؟





أشار الباحثون الى أن المرأة تهتم بالمكانة الاجتماعية والقدرات والثروة التي يمتلكها الرجل أكثر من نظرتها الى مواصفاته الجسمانية وشكله الخارجي، بينما يميل الرجال الى الاهتمام بالمواصفات الخارجية للنساء، وأوضح البحث أن الرجل الطويل أكثر تأثيراً وجذباً للنساء، وبالتالي تزداد فرصته في العثور على شريكة مناسبة له في حين يبحث عن علامات الخصوبة والانجاب عند المرأة التي يرغب في أن تكون شريكة حياته، وقد أوضح البحث أيضاً أن المرأة قصيرة القامة تكون نسبة الخصوبة والانجاب لديها أكثر من المرأة الأطول بسبب تأخير مواعيد ازدهار الخصوبة وتطورها لدى المرأة الطويلة القامة، كما أن المرأة القصيرة تصل الى مرحلة البلوغ بعد مرحلة الطفولة في وقت أقصر من المرأة الطويلة بينما تستنفد المرأة الطويلة طاقتها في النمو البدني أكثر من الخصوبة.
وقد تواجه المرأة الطويلة فرصاً أقل في الحصول على خيارات أوسع من الرجال بسبب فارق الطول بين الجنسين. فان الصورة المستقرة في أذهان كثير من الرجال أن المرأة يجب أن تكون أقل حجماً من الرجل، ربما يعود ذلك للشعور بالسيطرة عليها وبأنه أقوى جسدياً، وذلك هو ما يستقر بداخله لا شعورياً ولا يفصح عنه حتى لو أعجبته الفتاة الطويلة ممشوقة القوام وشعر بأنها أكثر جاذبية بالنسبة له، الا أنه يرغب دائماً في الفتاة الأقل منه حجماً، لأنه يشعر بأنه يحتويها تماماً.
وفروق الطول بين الرجل والمرأة تمثل عقدة للرجال أحياناً اذا ما ارتبطوا بفتيات أطول منهم، وعقدة نفسية أخرى للمرأة اذا ما وجدت نفسها متزوجة من رجل أقل منها طولاً، مما يحرمها من ارتداء الكعب العالي، فتجد نفسها لا تساير الموضة، كما قد تخجل عندما يصطحبها زوجها الى مناسبة وتبدو هي أكبر منه حجماً، كما أن المرأة ترغب دائماً في أن تظل صغيرة ومدللة لدى زوجها، فاذا كانت في نفس حجمه فكيف يدللها؟ ربما سيشعر بأنه مع صديق له يتساوى معه في قوته البدنية حتى وان كانت المرأة تتمتع بقوام ممشوق وشخصية رقيقة، لذلك فالرجال يرغبون لاارادياً في أن تكون الزوجة أصغر منهم حجماً ليتمكنوا من احتوائها والسيطرة عليها والظهور بمظهر مفتول وممشوق الى جوارها




يالله يا قصيرات القامة افرحوا وانبسطوا
هنياً لكم ههه 
2:12 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخيانة الجديدة .. وجهة نظر لابد منها

كتب بواسطة : Unknown on الجمعة، 25 مايو 2012 | 12:18 م

تعتبر الخيانة ظاهرة اجتماعية قديمة، حيث يرى البعض أنها قد تختلف من مجتمع لأخر، لكن خصوصية المجتمع العربي المحافظ يجعل السؤال يطرح عن هذه الظاهرة . و التي بدأت تأخذ منحى أخر خاصة بعد ظهور الانترنيت و الوسائط الاجتماعية التي فتحت المجال للمستور بالظهور ، إذ لم يعد بإمكان أحد السيطرة على فكر الآخر أو حتى تحديديه ، إذ أتاح هذا العالم الافتراضي للناس مساحة حرية أكبر اختلت معها المبادئ الأساسية للتربية بالمجتمعات العربية .
بعض أسباب الخيانة الزوجية ؟
تعتبر الخيانة الزوجية من الظواهر الاجتماعية التي ذمتها مختلف الأعراف و الديانات عبر العصور ، ففي أوربا و المجتمعات المتقدمة ارتبطت هذه الظاهرة بالتفتح الاجتماعي و الحرية الشخصية ، ومع ذلك فقد لوقيت بالرفض و كانت لها عواقب وخيمة على الأسرة والمجتمع ، لكن الأمر يختلف في مجتمعاتنا العربية بالنظر إلى الخلفيات الاجتماعية المرتبطة بثقافة الحشمة و الحياء و التي يراها البعض رادعا أساسيا لمثل هذه الظواهر المشينة بالقيم و المبادئ الأساسية المتعارف عليها أضف إلى ذلك الخلفية الدينية التي تعتبر في غالب الأحيان المانع الأكبر لمثل هذه الظواهر لكن مع ذلك يجب أن نطرح السؤال حول هذه الظاهرة بالمجتمع العربي و التي استفحلت مع توالي السنيين ؟
و يرى البعض أن من بين أهم أسباب الخيانة الزوجية في الأوساط المغربية هي :
التربية التي تتبناها الأسر خاصة فيما يخص التربية الجنسية ، و التي تظل محط غموض لدى الأطفال أو حتى من هم أكبر سنا ، كما يعزو الكثيرين ذلك إلى التربية المدرسية و التي تجعله من الموضوعات المسكوت عنها لتكرس بذلك مبدأ الحشمة و " العيب" داخل أوساط التلاميذ ، و ليظل هذا العالم غائبا عن أذهان الكثيرين إلى أجل غير مسمى، إضافة إلى هذا وذاك فإن طغيان المشاكل داخل الأسرة و عدم القدرة على خلق جو أسري متوازن ، يزيد من حدة الأمر ليبقى السبيل للخروج من الأزمة في نظر الكثيرين هو العالم الافتراضي حيث يتحول المستحيل إلى ممكن .
فاطمة ربة بيت تقول : " أنا مقبلة على الزواج لكني أخشى الخيانة ، لست أدري لماذا لكنها هاجس يومي لا يفارقني"
مصطفى مدير تربوي : "في الحقيقة لا أستطيع العيش دون مغامرة و لذلك فأنا أحترم زوجتي و أبنائي لكني لا أستطيع أن أبقى داخل جلدي لمدة طويلة أحتاج إلى التغيير في علاقاتي "
خيانة من نوع آخر
غير أن هذه العلائق التي يتحدث عنها مجموعة من الأشخاص أصبحت تتخذ منحى أخر برؤية متقدمة بالنظر إلى التقدم التكنولوجي الذي بدأ يسطو على حياتنا اليومية ، الخيانة التي اختلط فيها الحابل بالنابل فمن صداقات و دردشات حول مواضيع هامة و غيرها ........تحول الأمر إلى هروب البعض من واقعهم الذي يبدو بالنسبة لهم مرا ، كالسيدة مريم موظفة بالقطاع الخاص و التي تحكي عن تجربتها بكل عفوية " الانترنت هو عالمي الخاص ، أبتعد فيه عن الجميع أبنائي و زوجي و حتى أصدقائي الذين تعودت عليهم ربطت علاقات مع أشخاص من مختلف الأوطان العربية نتكلم في كل شيء ، لكننا قد نتحول في أغلب الأحيان عن وجهتنا لنتحدث في مواضيع شخصية ، لا أخفيكم سرا هناك علاقات بالنسبة لي تجاوزت حدها في غياب متكرر للزوج بحكم عمله "
سليم موظف بإحدى الشركات الخاصة يقول : "أرى أن الانترنت له جوانب إيجابية في دعم العلاقات الإنسانية و تنويعها ، كما أعتبره نقلة هامة في المجال العلمي ، لكني أعتب على أولئك الذين يحولونه عن وجهته التي وجد لأجلها "
نورة طالبة تقول "الوسائط الاجتماعية أصبحت ضرورية في حياتنا اليومية فهي وسيلة لتسهيل التواصل و تقريب المسافات بين الأفراد ، لكن البعض جعل منها طريقا لعلاقات غير مشروعة ، فقد تتحول المحادثة عبرها من موضوع مهم إلى ألفاظ قد لا يقوى المرء على استيعابها ، أعتقد أن هذا أمرا لا يرضاه أحد بالنظر إلى علاقاتنا الاجتماعية المبنية عل الاحترام و الأمانة "
" أعتقد أن هناك من يستغل الوسائط الاجتماعية لأهداف لا تفيده ولا تفيد مجتمعه بل تجعل هذا الأخير يمقته ، ويفقد احترامه له في لحظة نزوة عابرة "يقول فهد موظف و أب لأربعة أطفال
" لا أفهم كيف يمكن للمرء أن يقوم بخداع شريك حياته و لو عبر الانترنت ، ويعتقد أن الأمر مجرد لعبة لا تتجاوز حدود التسلية فقط في حين أن ذلك يعتبر خيانة في نظر المجتمع " تقول خديجة ربة بيت .
رأي الشرع
لقد حدد لنا الشرع منهجا في حياتنا ينظم من خلاله معاملاتنا مع ذواتنا ثم مع الآخر ، كما نظم العلاقات بين الجنسين و وضع لها إطارا ينظمها ومهما اختلفت الطرق و الأزمنة فإن الدين باق ليحافظ على القيم و التي بإمكانها الحفاظ على كرامة الإنسان في أي زمان و مكان ، ومهما تغيرت الوسائل التي بإمكانها أن تحقق الخيانة فإنها تبقى واحدة ، ومن الفتاوى الشرعية التي تحدثت في الموضوع ، فتوى للدكتور محمد سعدي عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر بأحد المواقع الالكترونية و التي استهلها بحديث الإمام البخاري عن عامر قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لَا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلَا إِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَحَارِمُهُ أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ
حيث اعتبر أن الحديث بين الجنسين إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو حاجة معتبرة شرعا، أما الحديث لمجرد الدردشة والتعارف فهذا لا يجوز شرعا، ومثل هذا الحديث قد يكون الآن لا غبار عليه ولكنه ذريعة إلى الوقوع في المحظورات بداية من اللغو في الكلام، إلى ما لا تحمد عقباه
دراسة
من الناحية النفسية إن الخيانة الزوجية جريمة يشترك فيها الزوجان.. حيث يساهم الرجل بضغوطه وإيذائه لزوجته وهضمه لحقوقها بتشجيعها على الخيانة ومن ثم على الانتقام منه بشكل خاطىء.‏
ومن المتوقع أن زيادة القهر والظلم تؤدي إلى الفعل العدواني والذي يمكن له أن يأخذ شكل الخيانة الزوجية عند المرأة.‏
وأيضاً فإن خيانة الزوج لزوجته تشجع على خيانة المرأة لزوجها.‏
ومن الناحية العيادية نجد أن اضطراب الشخصية يساهم في الوقوع في الخيانة الزوجية مثل بعض حالات الشخصية الحدودية والتي تتميز بالاندفاعية والسلوكيات الخطرة وتقلب المزاج والغضب, وأيضاً بصعوبات في العلاقات مع الآخر من حيث تناوب المبالغة في تقدير الآخر أو تحقيره, إضافة لاضطراب صورة الذات ومحاولات الانتحار أو إيذاء النفس وغير ذلك من الصفات.‏
وأيضاً فإن الشخصية المضادة للمجتمع والتي لا تتورع عن القيام بمختلف الأعمال المضادة للقانون والأخلاق يمكن لها أن ترتكب الخيانة الزوجية وبشكل متكرر ومتعدد.‏
وأما الشخصية الهستريائية والتي تتميز بالمبالغة وجذب الانتباه والإثارة الجنسية والاستعراض وتقبل الإيحاء والتأثر السريع بالآخرين ومنهم, وسطحية الانفعالات والتفكير وحب المغامرة والإرضاء الفوري وغير ذلك من الصفات.. فإن صفاتها الأساسية وسلوكياتها تثير الريبة.. ولكنها في كثير من الأحيان لا تصل إلى درجة الخيانة الفعلية إلا إذا ترافقت شخصيتها مع صفات مرضية أخرى مثل صفات الشخصية الحدودية أو المضادة للمجتمع.‏
ونجد أيضاً أن الأشخاص الذين يحملون عقداً خاصة مرتبطة بالجنس أو العدوانية أو من تعرضوا للإيذاء الجنسي أو الجسدي أو الإهمال وعدم الرعاية في طفولتهم.. يمكن لهم أن يندفعوا ويتورطوا في سلوك جنسي خاطىء مؤقتاً أو بشكل متكرر.‏
وفي بعض الحالات النفسية الشديدة مثل الفصام أو الهوس يمكن للاضطراب النفسي أن يؤدي إلى سلوك جنسي غريب وغير متناسب مع طبيعة الشخص وذلك بسبب اضطراب المنطق أو المزاج.‏
ولابد من الإشارة إلى أن الغيرة الزوجية في أشكالها المختلفة تعكس قلق الزوج أو الزوجة من الخيانة الزوجية.. والقلق العادي هنا شعور طبيعي يهدف إلى المحافظة على الشريك الزوجي وربما يصل هذا القلق إلى درجة الهذيان أو ما يقرب منها. ويساهم الزوجان عادة في تطور الغيرة الزوجية من خلال غموض أحدهما أو تصرفاته غير المناسبة.. ولابد من التفريق بين الغيرة الزوجية وبين الخيانة الزوجية الفعلية, وقد يصعب ذلك في بعض الأحيان.‏
وفي النهاية لابد من التأكيد على أن الإنسان يحمل في داخله نوازع الخير والشر معاً.. ولابد من تزكية النفس وضبطها والابتعاد عن الشبهات في القول والفعل.‏
ويمكن تفسير بعض أسباب الخيانة الزوجية في بعض الحالات دون أن يكون ذلك تبريراً لها. والإنسان مطالب بالتصرف المناسب والسلوك الناضج والواعي.. والمرأة تستطيع أن تفعل ذلك بالطبع... وإذا كانت حياتها غير سعيدة أو مرضية مع زوجها فإن عليها أن تتجدد وتسعى للحياة التي تناسبها بشكل منطقي وأخلاقي ودون جريمة... وعليها بالطبع أن تحاول أن تحل مشكلاتها المنزلية والاجتماعية وأن تصلح ما يمكن إصلاحه وأن تصبر على ما لا يمكن إصلاحه.‏
ختاما الخيانة بشتى أنواعها سلوك مشين لا يجب القيام به مهما كانت الأسباب ،ليس معنى هذا أن نبتعد تماما عن التقنيات الحديثة لكن تقنين استعمالها يساهم في خلق التوازن النفسي الذي نحتاج له في حياتنا اليومية
 
12:18 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عندما تحكم النساء

كتب بواسطة : Unknown on الاثنين، 21 مايو 2012 | 3:54 م


عندما تحكم النساء




لم أكن في يوم من الأيام

ضد المرأة
وكان فهمي لطبيعة الرجل وطبيعة المرأة يُغنيني عن كثير من المقارنات
والجدل في هذا الخصوص
وأعلم أن لكل منهما خصوصيته وكذلك كنت آخذاً بنظر الاعتبار
الظروف التي يمكن أن تؤثر في كليهما وتغير المزاج وغير ذلك
يعني باختصار
( مافي عقد من المرأة ولا ضغينة )
ولكن
وآآآه من هذه الـ لكن التي دائما ماتعني أن هناك أمراً آخر حصل
قد غيّر المعنى والمفهوم
مع ثبات النظرة الموضوعية القائمة على الملاحظة الدقيقة المتأنية والتحليل
أي لم يكن التغيير لأسباب شخصية أو حالة عابرة
وإليكم القضية
،
،
لي صديق مقرب وعزيز جداً كالأخ وأكثر
طلب مساعدتي في موضوع يخص ابنة أخيه
ألطالبة الجامعية والتي وصلت السنة الرابعة والأخيرة من دراستها بتفوق
كبير
حتى فاجأتها إدارة الكلية وقبل الامتحانات النهائية باسبوع بموضوع
فقدان شهادة التخرج من الثانوية والتي على اساسها تم قبولها في الجامعة عند
تقديمها بعد البكلوريا
بعد أربع سنوات من التعب والسهر والجهد أخبروها باحتمال كبير
أن تفقدها جميعا بجرة من قلم
( نسائي )
عندما بدأنا بمتابعة الموضوع أنا وصاحبي ومابين ثلاث دوائر حكومية مختلفة
كنا وفي كل محطة
وفي كل دائرة وفي كل قسم نواجه مايُفترض تسميته
( الجنس اللطيف )
وبعبارة مشتركة واحدة نسمعها من الجميع
( أن لامكان للإنسانية مع القوانين )
خرجت بعد هذه الجولة المضنية جداً من التعامل مع هذا الجنس اللطيف
بمفهوم آخر غير الكثير والكثير من الفكرة والنظر
فمن ضيّع وثيقة هذه الطالبة كانت
( امرأة )
ومن رفض اعطائها طلبا جديدا لجلب وثيقة أخرى
( إمرأة )
ومن عرقل قضيتها في دائرة التربية
( إمرأة )
ومن نسي توقيع الوثيقة وزاد من صعوبتها
( إمرأة )
ومديرة المدرسة التي رفضت مساعدتها في تأييد صحة موقفها
( إمرأة )
ومن رفضت دخولها قاعة الامتحان لحين اكمال الوثيقة
( إمرأة )
ومن أصرت بعناد غريب على عدم الرد على كتاب رسمي
ينقذ سنوات تعبها
( إمرأة )
حتى أننا لاحظنا تدخل نساء موظفات وغير موظفات غير معنيات 
بالموضوع أصلاً
كـ تلك التي كانت زائرة وصديقة لعميدة الكلية تصادف وجودها معنا
لتتدخل ضد طلبنا بالنظر في موضوع الطالبة المظلومة
ونساء أخريات حاولن وفي كل مكان نأمل فيه الحل بعرقلته بكلمة طائشة
تعيدنا الى مرحلة الصفر
فعندما نسيت إحدى الموظفات أن توقع على الوثيقة كانت تتحدث في موضوع
خطوبة صديقتها وهي توزع الهدايا على باقي الموظفات
بل كانوا يتجاهلون وجودنا
( رغم انو نحنا كنا حلوين وأنيقين )

ولكن لم يشفع لنا شيء عند هذا الكائن العجيب

علما أن جميع هؤلاء الموظفات في دوائر مختلفة وبمناصب عديدة
ومنهن الدكتورة ومنهن الموظفة البسيطة
أي النماذج كانت مختلفة الأعمار والدرجة الوظيفية والعلمية
والاتجاه والدين والطائفة لكنهم يشتركون بصفة واحدة
ألا وهو العناد بلا سبب معقول أو منطق مقبول
وكان الحل في النهاية
( رجل )
تدخل بقرار إنساني وهو أقل منصبا من جميع هؤلاء وبتحمل شخصي
للمسؤولية من دون أي مصلحة سوى شعور إنساني غلب عليه
وجعله يُقسم على حل موضوعها
وانتهت المشكلة
بسؤال مني الى تلك الطالبة الطيبة المسكينة
( مارأيك في بنات جنسك )
قالت
( بريئة أنا من جنسي اللطيف إلى يوم يبعثون )
فمن يُسعفني
بسبب لعناد النساء
هل هو من طبيعتهن
؟
وهل حقاً يمكن أن تكون المرأة مسؤولة في الدولة
وتجيد ممارسة شؤونها بما يحقق العدالة
مع الحفاظ على القوانين
أم أن لها شجون ومشاعر لاتستطيع فصلها عن العمل
وتضيّع عليها الإدراك لمغزى وجودها
في المنصب
،
حقاً أحتاج لآراء بهذا الشأن
وبموضوعية تبني وتؤسس لحوار ولا أقول جدل
لنتعرف على تلك الطبيعة الأنثوية
في ممارسة السلطة
فـ حقاً حدث في النظرة انكسار
في أن يكون للمرأة سلطان
ولو على بنات جنسها
،
ولكن تبقى التحايا مُبجلة
ولو على حساب
النظر


فهل يمكن لتلك اليد الناعمة أن تحمل المطرقة
من أجل القرار العادل
أم فقط
للإنصات
،
،
سأنتظر
3:54 م | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شارك الموضوع مع اصدقاؤك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...